المبادئ الأساسية للبنك الإسلامي

المبادئ الأساسية للتمويل الإسلامي

قطاع التمويل الإسلامي غير المعروف منذ بعض الوقت، شهد التمويل الإسلامي نموًا قويًا لعدة سنوات، وفي عام 2015، مثل ما يقرب من 1.7 تريليون يورو من الأصول في جميع أنحاء العالم؛ يمكن أن تصل إلى حوالي 2900 مليار بحلول عام 2021.

يشمل مصطلح التمويل الإسلامي جميع المعاملات والمنتجات المالية وفقًا لمبادئ القانون القرآني، والتي تفترض مسبقًا تحريم الفائدة وعدم اليقين والمضاربة وحظر الاستثمار في القطاعات التي تعتبر غير مشروعة (الكحول والتبغ والمراهنة على الألعاب، إلخ..)، وكذلك احترام مبدأ تقاسم الأرباح والخسائر.

التمويل للجميع: البنك الإسلامي في المغرب

الترتيبات الضريبية لصالح التمويل الإسلامي

في 18 ديسمبر 2008، أعلنت وزارة الاقتصاد عن ترتيبات مالية لترويج حزم التمويل الإسلامي من أجل جذب المستثمرين من الشرق الأوسط. تتعلق هذه الإجراءات باثنين من الأدوات الرئيسية للتمويل الإسلامي: المرابحة والصكوك.

  • المرابحة عبارة عن عقد بيع يبيع بموجبه البائع أصلًا إلى ممول إسلامي يعيد بيعه إلى مستثمر بسعر مستحق الدفع في المستقبل (البيع بالتقسيط).
  • الصكوك والمنتجات المالية المماثلة هي أوراق مالية تمثل لحاملها سند دين أو قرض، يتم تصنيف مكافآتها ورأس مالها وفقًا لأداء واحد أو أكثر من الأصول من قبل المصدر. يتم تخصيص هذه الأصول لدفع المكافآت وتسديد الصكوك أو المنتجات المماثلة.