المجزوءة الأولى: منهجية البحث

تعرف هذه المجزوءة منهجية البحث كنهج لاكتساب المعرفة وتطوير الممارسات المهنية. و يقوم هذا النهج على إيجاد عناصر الإجابة للمشاكل المحددة سلفا. إن الأمر لا يتعلق بنهج يرتبط بمجال معين، بل بنهج ذي طابع عالمي، بالنظر الى تقاسمه من قبل العديد من التخصصات و المهن في سعيها للحصول على المعرفة و حل المشكلات

من إنجاز:

المصطفى أورهاي

أستاذ التعليم العالي، phD في ديداكتيك الرياضيات

عبد العزيز رزوقي

أستاذ التعليم العالي مساعد، دكتوراه السلك الثالث في ديداكتيك العلوم الفيزيائية

المجزوءة الثانية: الطرائق الإحصائية المستعملة في مجال البحث التربوي

ا1) المبادئ الاولية في تقنيات أخذ العينات

ا2) المبادئ الاولية في جمع معطيات البحث في التربية : مشكل البحث، المتغيرات، وسائل الجمع، معالجة المعطيات

ا3)  المبادئ الاولية في الدلائل الإحصائية الوصفية و الإستنتاجية

ا4)  المبادئ الاولية في تأويل النتائج الإحصائية : نسب مئوية، المعدل، الانحراف المعياري

ا5)  المبادئ الاولية في تأويل الرسوم البيانية الإحصائية، والتحليل النقدي لنتائج البحث

من إنجاز:

عمر روان

أستاذ التعليم العالي، دكتوراه الدولة في ديداكتيك الرياضيات

عبد الإله الإدريسي

أستاذ التعليم العالي مساعد، phD في ديداكتيك الرياضيات

المجزوءة الثالثة: برانم معالجة المعطيات

يهدف التكوين الموجه لمكوني فرق الجهوية للبحث التربوي ( الذين سيضاعفون التكوين على المستوى الجهوي) إلى جعلهم يستأنسون بالطرائق الأساسية لاستكشاف معطيات البحث في التربية، واستعمال برانم التحليل الإحصائي، والبرانم المدمجة من اجل انجاز كل الاختبارات الإحصائية التي عادة ما تستعمل في البحث التربوي

من إنجاز:

محمد الحامدي

مفتش في التوجيه، الدرجة الممتازة

محمد دروي

أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي، ماستر في علوم التربية